• 2020-02-10
ورشة عمل

ورش عمل ومشاركات تدعو لترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع

 شهد ثاني أيام فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة الذي بدأت فعالياته في 8 فبراير وتستمر حتى 14 فبراير في هيئة الشارقة للكتاب، بالعديد من ورش العمل التي نظمتها كبرى الشركات العالمية، والجهات الحكومية المحلية والخاصة التابعة للإمارة.

 

وزار فعاليات اليوم الثاني الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، الذي اطلع على مشاركات الجهات الحكومية ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة كما حضر الفعاليات سعادة المستشار الدكتور منصور بن نصار، مدير عام الإدارة القانونية في مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة وسعادة راشد الكوس المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، وسعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي.

ورش تحفز التفكير الإبداعي

ونظمت شركة “أمازون” ورشة عمل بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في خدمات الويب في أمازون”، ونظمت شركة هواوي ورشة بعنوان “التحول الرقمي”، ونظمت شركة “ساب” ورشة بعنوان “تسخير الخيال العلمي لاستكشاف ابتكار الأعمال”.

وناقشت شركة “ديل للتكنولوجيا” ورشة عمل بعنوان “تشكيل مستقبل التعليم العالي” أهمية تمكين مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في تشكيل مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة في عصر التحول الرقمي، بينما ناقشت “فيرست بت” خلال ورشتها التي حملت عنوان “رقمنة العمليات التجارية للشركات العامة في الإمارات”  أهمية رقمنة التجارة في ظل العصر الرقمي الذي يمر به العالم.

وقدمت شركة “إن إن تي سي” ورشة بعنوان “تدريب مكثف في الواقع الافتراضي”، وبينما استعرضت شركة “إنتل” خلال ورشتها التي كانت بعنوان “أدوات إنتل للذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية والصناعة” كيف تخدم أدوات إنتل للذكاء الاصطناعي الأوساط الأكاديمية والصناعية من خلال تطوير وتحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

واستعرضت شركة “بي دبليو سي” في ورشة “تجربة البلوكتشين” تجربتهم الفريدة وذلك نتيجة ترجمة العمليات الرقمية إلى الورق، مما يساعد في فهم الجانب الرقمي من البلوكتشين دون الحاجة إلى الفهم العميق للجانب التقني والرقمي، وخرج المشاركون من الورشة بفهم لما تدور حوله التكنولوجيا وكيفية عملها وبعض تطبيقاتها المحتملة والعديدة.

ونظمت بلدية مدينة الشارقة أربع ورش عمل في ثاني أيام شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة وهي “اتمو ابتكار”، التي قدمتها المهندس عليا حمدان العسكر، مهندس معماري، وتطرقت خلالها إلى كيفية خلق أجواء تحفز الابتكار في المجتمع عن طريق ثلاث محاور: التصميم الداخلي و اختيار الألوان المناسبة والبيئة المحيطة و طاقة المكان، بينما استعرضت ورشة “ابتكر مع الروبوت”، التي قدمتها كل من أنفال حسن، وجواهر مطر إلى طرق تعليم الأطفال أساسيات البرمجة بطريقة مبسطة، وذلك من خلال برمجة الروبوت بأساليب مبتكرة وممتعة عن طريق القيام بالعديد من الأنشطة كعمل سباق بين الروبوتات والتنقل في المتاهات وغيرها.

وأوضحت ورشة “عباقرة الزراعة” التي قدمتها علياء القريدي، أخصائي معالجة، مراحل الزراعة بطريقة صحيحة لأصناف مختلفة من النباتات من خلال طرق إبداعية ومتنوعة للزراعة التقليدية والجديدة مثل الزراعة المائية وغيرها، واحتوت آخر ورش بلدية الشارقة لليوم الثاني، وحملت عنوان “المهندس المبتكر” ، وقدمتها  المهندس شوق علي مبارك، رئيس قسم التصاريح الهندسية، على بعض الفعاليات والأنشطة المناسبة للأطفال مثل الرافعة البرجية وطريقة استخدامها بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية لتصميم المباني وغيرها من الأنشطة.

وقدمت شركة آفاق التميز للاستشارات والتدريب ورشة عمل بعنوان “دبلوم الذكاء الاصطناعي”، والتي شرحت مفهوم الذكاء الاصطناعي وجميع أشكاله، إلى جانب تطبيقات للأشكال المختلفة للذكاء الاصطناعي، وعرض التقنيات والخوارزميات وراء الذكاء الاصطناعي، وأفضل الممارسات في مشروع الذكاء الاصطناعي، وتقييم المهارات والكفاءات المتاحة واللازمة، والمناقشة بمستوى مؤهل مع المتخصصين في الأعمال والبيانات بشأن الموضوعات ذات الصلة.

القيادة العامة لشرطة الشارقة

شاركت القيادة العامة لشرطة الشارقة بأربعة مشاريع: حراسة ذكية وهو عبارة عن نسخة مصغرة من مركز عمليات الشرطة يهدف إلى تأمين وحماية المواقع التي تحددها الشرطة، وحقيبة الواقي وهي حقيبة ظهر خفيفة الوزن وضد الرصاص وأخف بعشر مرات من الحقيبة العادية, شرطة الشارقة بصدد الحصول على براءة اختراع لهذا المشروع، وجهاز محاكاة القيادة للسائقين الجدد، والرادار الذكي الذي يختص بمخالفة السيارات المعدلة التي تسبب الضوضاء.

بلدية مدينة الشارقة

بينما شاركت بلدية مدينة الشارقة بثلاث مشاريع: مشروع غيث المختص بمعالجة مياه الأمطار في ثلاث مراحل للتخلص من شوائب، وتقنية الواقع الافتراضي الذي يستخدم تقنية الواقع المعزز لتدريب طلاب الهندسة المعمارية والمهندسين المدنيين على فحص وتفتيش المباني، ورويّة، وهي مبادرة تدعم الاستدامة من خلال معالجة المياه المستخدمة.

معهد الشارقة للتراث

وشارك معهد الشارقة للتراث بمشروع “الهولوجرام للحرف الإماراتية”،  وهي شاشة هولوجرام تصور الفنون والحرف الإماراتية للزوار.

 

 

الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية

وشاركت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بمشروع “الخدمات الاستباقية”، وهو عبارة عن تطبيق يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لإتمام خدمات مثل تجديد هوية الإماراتية والأمور الأخرى الخاصة بمواضيع الإقامة.

 

 

سيارات قديمة تروج لثقافة الابتكار بالإمارة

نظم نادي الشارقة للسيارات القديمة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، مسيرة تحت شعار “الشارقة تبتكر”، التي انطلقت من جزيرة العلم وجابت شوارع إمارة الشارقة، وشارك فيها 25 عضوًا من هواة ومالكي السيارات القديمة للترويج والإعلان عن الفعاليات.

وأكد سعادة الدكتور علي أحمد أبو الزود رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للسيارات القديمة حرص النادي على مواكبة هذا الحدث الهام الذي يلقى اهتماماً من جميع فئات المجتمع، مبيناً أن السيارات القديمة تعتبر عامل جذب للترويج عن الفعاليات من خلال إتاحة الفرصة للزوار للتعرف على مجموعة نادرة من السيارات، والاطلاع على تاريخ تطور صناعة شركات السيارات الرائدة في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب التقاط مجموعة من الصور التذكارية بجانبها.

وأكد رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للسيارات القديمة أن نادي الشارقة للسيارات القديمة يسعى من خلال هذه المشاركة لتحقيق رؤية النادي بالمشاركة الواسعة ونشر ثقافة اقتناء السيارات القديمة.

وقال سعيد محمد بن عاشور مدير نادي الشارقة للسيارات القديمة: “نهدف من خلال هذه المسيرة إلى تعزيز قيم الابتكار والثقافة والإبداع والتطوير التي وضع أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.”

والجدير بالذكر أنه يبلغ إجمالي مشاركات فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة 80 مشاركة، موزعة بين 48 مشاركة للجامعات، والتي تشمل جامعة الشارقة، والجامعة الأميركية في الشارقة، وكليات التقنية العليا، وأكاديمية العلوم الشرطية، والجامعة القاسمية، و32 مشاركة موزعة بين القطاع الحكومي المحلي والاتحادي، وبعض شركات القطاع الخاص في الإمارة.